البحث العلمي إعداد أ.د. راشد القصبى
وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث
تحتوى خطة البحث المبدئية عادة على عدد من العناصر :-
1- العنوان : يعبر بدقة ووضوح وإيجاز عن طبيعة الدراسه لا يقصد بالعنوان أن يكون صياغة لمشكلة .
شروط العنوان الجيد :
1- يحدد المشكلة تحديداً دقيقاً ( تحديد الموضوع الذي يتم البحث فيه )
2- تحذف الكلمات التي لا لزوم لها مثل : دراسة في ، أو تحليل لـ
3- تحذف العبارات أو الكلمات الغامضة .
4- توضع الكلمات الأساسية في بداية العنوان .
5- الإطالة لا لزوم لها ( العنوان لا يزيد عن 18 كلمة ) .
أخطاء يقع فيها بعض الباحثين :
1- أحياناً يصمم الباحثون دراستهم على أساس إمكانية العثور المباشر على المبحوث عنه ، وقد يكون ذلك قائما على أسس واهية .
مثال : توزيع استبيان مكون من أسئلة مباشرة ( مفتوحة ) ومغلقة على المعلمين لتقييم قدرة طلبة المدرسة الثانوية الذكور في اللغة الإنجليزية .
2- يعتقد معظم الباحثين أن ما يبحث عنه موجودا بصورة جاهزة .
مثال : البحث يمارس على ما يصعب التقاطه بصورة مكتملة وجاهزة فالشئ الذي يستحيل الوصول إليه مباشرة يمكن الاستدلال عنه ( طبيعته – صفاته – أفعاله – آثاره ) .
عنوان : الابتكار وعلاقته بتحقيق الفرد لذاته .
أثر التربية الديمقراطية في تكوين المواطن وتنمية مهاراته الاجتماعية .
3- عند كتابه عنوان البحث لا يراعى الباحث الشروط الجمالية .
- حيث تكون كتابته على شكل هرم مقلوب .
- تترك مسافة لكتابه اسم الباحث .
- كتابه السنة الميلادية والهجرية .
- أسماء المشرفين بدقة .
أي تنسيق صفحة العنوان .
2- المقدمة : يشير الباحث في المقدمة إلى :
أ- الكتابات والبحوث السابقة موضحا الصلة بينها وبين موضوعه .
ب- توضيح بعض المفاهيم الأساسية والأفكار بالنسبة لبحثه .
ج- توضيح بعض الثغرات والمشكلات الملحة القائمة في المجال والتي تستند إلى بحوث ودراسات علمية .
د- التمهيد والتهيئة للمشكلة .
3- صياغة المشكلة وتحديدها :
تصاغ مشكلة البحث في وضوح ويتطلب هذا من جانب الباحث :
أ- اختيار الألفاظ والمصطلحات لعبارات المشكلة بحيث تعبر بدقة عن المشكلة .
ب- توضح مجال المشكلة وترتبط بعنوان بحثيه .
ج – يراعي عدم الموسوعية أو المحدودية فيها ( ملائمة ) .
التوسع في المشكلة له محاذيره ، (ضعف المعالجة) .
ضيق المشكلة له محاذيره (القيمة العلمية محدودة) .
د- يصل الباحث إلى نوع من التوفيق بين العمومية والشمول من ناحية وبين الخصوصية والتضييق من ناحية أخرى ، وهذا التوفيق والقدرة على التحقيق في اختيار المشكلة وصياغتها مرهون بخبرة الباحث ومهاراته .
تصاغ مشكلة البحث في احدى صورتين :
الصيغة الأولى : في صورة عبارة تقريرية مثل : تدور مشكلة الدراسة إلى اختبار وجود\ ارتباط بين القلق وبين النجاح في الدراسة .
الصيغة الثانية : تصاغ مشكلة البحث في صورة سؤال أو أكثر .
مثال :
1- ما الموضوعات التي يعبر التلاميذ عن حاجاتهم وميولهم لدراستها ؟
2- ما الفروق البينية ؟ وما الفروق بين البنيين والبنات في الاستجابة للموضوعات العلمية التي تعبر عن حاجات التلاميذ وميولهم .
3- إلى أي مدى تتفق مناهج العلوم في الصف الأول الثانوي مع نتائج الإجابة عن السؤالين السابقين ؟
محاذير في صياغة المشكلة :
يقع معظم الباحثين في بعض الأخطاء مثل :
أ- عدم توثيق المشكلة بالدراسات والأبحاث العلمية, وإذا تعذر يجب عمل دراسة استطلاعية للمشكلة .
ب-الأسئلة المركبة أو العبارات المركبة تستبعد .
ج – كل سؤال بحثي ليس من الضروري أن يكون له فصل في الدراسة .
4- أهمية البحث والحاجة إليه :
من خلال المقدمة يصل الطالب إلى أهمية قيامه بالبحث وتنحصر الأهمية فيما يلي :
أ- الأهمية من الناحية العلمية --- علاج
ب- الأهمية من الناحية التطبيقية --- استخدام
يعطى الباحث من الأسباب ما يؤكد هذه الأهمية ويبرزها ويدعوه القيام بدراسته .
5- أهداف البحث :
يهدف البحث إلى إبراز هدف دراسته
ولكن في الواقع هناك بعض الملاحظات نبرزها فيما يلي :
أ- أن الغالبية الساحقة من الدراسات تعلن أنها تستهدف تطوير / تحسين / تنمية / المهارات والأساليب .
وقلما عثرنا على ورقة بحثية تتواضع وتكتفي بالتشخيص أولاً .
ت-أن غالبية الدراسات تغيب عنها تحديد الرؤية العامة التى تضع التطوير أو التنمية أو التحسين في دورته الطبيعية .
6- حدود البحث :
من المهم أن يوضح الباحث حدود البحث والدراسة فيما يتصل بجوانب المشكلة ومجالها والعينة والأفراد أو المؤسسات التي يشملها البحث ، ويبرز الباحث تبريراته لحدود بحثيه . ( مهم )
ويراعى في حدود البحث ما يلي :
أ- أن يساعد التحديد التركيز على أهداف دراسته .
ب-جمع البيانات وتفسيرها والتوصل إلى نتائج معينة يرتبط بحدود البحث .
ج- يساعد التحديد في تجنب تعميم النتائج .
د- يساعد التحديد في توفير الوقت والمال والجهد .
7- صياغة الفروض Statement of The hypothesis
الفرض هو تفسير أو حل محتمل للمشكلة التي يدرسها الباحث ولكن صحته تحتاج إلى تحقيق واثبات .
خصائص الفرض الجيد :
أ- أن يكون الفرض متسقاً مع الحقائق العلمية المعروفة سواء كانت بحوثاً أو نظريات .
وعلى الباحث أن يتبين العلاقة بين فرضه وما أسفرت عنه الدراسات المرتبطة ببحثه من نتائج --- في حالة تعذر ذلك يمكن للباحث عمل دراسة استطلاعية للحصول على بيانات تساعده على صياغه فروض لها دلالتها .
ب – أن يصاغ الفرض بطريقة تمكن من اختبار واثبات صحته أو رفضه .
وهناك بعض المحاذير في هذا الجانب وهى :
تحيز بعض الباحثين ( صياغتهم ) لفروض متحيزة لا تصلح للاختبار .
مثال : مدرسو الرياضيات بالمدارس الثانوية لا يتوفر لديهم قدر كاف من المعرفة في مادة الجبر يمكنهم من التدريس الجيد لهذا الفرع من فروع الرياضيات .
ولكي يختبر الباحث هذا الفرض اعد اختباراً في الجبر وطبقه على مجموعة من مدرسي الرياضيات في المدرس الثانوية وقد حرص في اعداد أسئلة الاختبار أن تكون صعبة ومحيرة ، ولا يبدو غريبا أن تجيء درجات المدرسين منخفضة
ج – أن يصاغ الفرض في ألفاظ سهلة .
هناك بعض المحاذير في هذا الجانب وهى :
- تجنب الباحث استخدام العبارات الغامضة وغير المحددة
- تجنب الأسلوب المعقد في صياغه الفرض . فمن غير المقبول أن نصوغ فرضا على النحو التالي :
يتوقف تحصيل الطالب داخل الفصل على الموقف الكلى فيه .
د- يحدد الفرض العلاقة بين متغيرين أو أكثر .
وهذا شرط أساسي ورئيسي في صياغه واختيار الفرص .
مثال : استخدام الأفلام العلمية في تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية يؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي .
ويصاغ الفرض في إحدى صورتين هما :
أ- صياغه الفرض في صورة عبارة تقريرية مباشرة Directional hypothesis
مثال : توجد فروق حقيقية في التحصيل الدراسي في صالح التلاميذ الذي يستخدمون في دراستهم للعلوم الأفلام العلمية .
ب-صياغة الفرض في صورة صفرية Null hypothesis
أي وضع العلاقة بين المتغيرين في صورة صفرية
مثال : لا أثر لاستخدام الأفلام العلمية في تدريس العلوم على تحصيل التلاميذ في مادة العلوم .
- نقطة البداية في اختيار الفرض في الحالة الأولى هو أن هناك فرقاً في صالح التلاميذ التي تستخدم الأفلام العلمية .
- يحدد هذا الفرق – إن وجد – كما تظهر نتائج التجربة ثم تختبر دلالته الإحصائية بالأساليب المناسبة .
- نقطة البداية في اختيار الفرض في الحالة الثانية : لا أثر لاستخدام الأفلام ، وأن الفرق بين تحصيل مجموعة التلاميذ التي تستخدم الأفلام العلمية وتحصيل المجموعة الأخرى التي لا تستخدم الأفلام العلمية صفراً ، ثم يختبر دلاله الفرق – إن وجد – كما تظهره نتائج البحث بالأساليب الإحصائية المناسبة .
ومن الضروري أن نراعي استخدام الأسلوب الإحصائي المناسب لكل دراسة .
8- مصطلحات البحث :
يحدد الباحث مصطلحات بحثه والتي تنعكس في العنوان ولكن يقع بعض الباحثين في العديد من المحاذير نحددها فيما يلي :
أ- الكلمات التي تستخدم في تحديد المصطلحات كلمات نستخدمها في حياتنا اليومية وهذه قد تخفف في الوصف أو التعبير الدقيق .
ب- الكلمات المستخدمة قيد يكون لها معاني مختلفة لدى البعض .
ج – إصرار بعض الباحثين على تعريف مصطلحات متفق عليها ولا تثير جدلاً ، وهنا يدور السؤال :
هل الباحث يهدف إلى توريم البحث ؟ أم احترام طقوس البحث ؟
تدريب رقم ( 1 )
في ضوء تخصصك ودراستك :
- اطرح عنوان لرسالة الماجستير أو الدكتوراه
مثال : أسباب رسوب طلبة المدارس الثانوية المذكور في اللغة الإنجليزية عام 2003 / 2004 .
نحن نبحث في أسباب الرسوب ونتوقع الوصول في نهاية المطاف إلى تعرف طبيعتها وظروف تأثيرها ، ولكن من غير المعقول أن نبحث عن هذه الأسباب وأن ننتظر الوصول إليها جاهزة في حالتها النشطة .
فرضا : أحد الأسباب الممكنة للرسوب قد يكون المناخ الثقافي للعائلة التي يعيش فيها الطالب ، هل نترك البحث ونجرى وراء هذا السبب ؟ على الرغم من أن موضوع بحثنا هو أسباب الرسوب .
- يستحيل البحث عن هذه الأسباب ودراستها كاملة .
تدريب رقم ( 2 )
- اطرح مشكلة بحثية في مجال تخصصك في صورة عبارة تقريرية ، وفي صورة تساؤلات ؟
تدريب رقم ( 3 )
- اطرح مشكلة بحثية توضح فيها أهميتها وأهدافها .
تدريب رقم ( 4)
- في مشكلة دراسة وضح الحدود ومبررات ذلك .
تدريب رقم ( 5 )
- ضع فروض لمشكلة بحثية
في صورة :
- عبارة تقريرية
- فرض صفري

No comments:
Post a Comment